مدينة صلالة

مدينة صلالة





محافظة ظفار:-

تقع محافظة (ظفار) في جنوب سلطنة عمان,على الحدود الشرقية مع اليمن. و تغطي المناطق الجبلية فيها نحو 300و99 كم (300و38 ميل مربع و يصل عدد سكانها إلى 960و215 منذ تعداد عام 2003مـ . وأكبر مدن المحافظة هي صلالة

صلالة هي العاصمة الادارية لمحافظة ظفار وتقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان ويربطها بباقي اجزاء السلطنة طريق معبد يصلها بالعاصمة (مسقط) التي تبعد عنها حوالي 1040كم .

التي كانت تاريخيا أكبر مصدر للبان في العالم, لكن لبانها اليوم بات في الأغلب يستخدم محليا و تتميز(( مدينة صلالة )) بجمال الخريف فيها حيث تنشط السياحة في هذا الفصل। ويبدأ موسم الخريف من شهر يوليو حيث تكون الحرارة شديدة في بقية دول الخليج بينما تكتسي جبال صلالة بحلة خضراء وتتغلف قمم الجبال بالضباب الخفيف بينما رذاذ المطر يرطب الجو. تشتهر صلالة بالبخور واللبان وتكثر فيها أشجار النارجيل الاستوائية التي لها ثمرة تشبه جوز الهند وتباع هناك بكثرة.


وادي دربات في فصل الصيف

والخريف في صلالة الموسم الذي يبدأ فلكيا في 21\6 إلى 21/9 ميلادي من كل عام له خصوصيته المناخية على مستوى المنطقة والتي جعلت الطقس استثنائي وظاهرة متفردة ترسل نسمات الهواء العليل والغيوم المعبقة بالرذاذ والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم ودول الخليج خاصة. يتميز موسم الخريف بجمال وتألق خضرته التي ترسم على الجبال لوحة طبيعية مبهرة تبعث في النفس بهجة وتنثر في الأحاسيس طربا وتمنح القلب دفئا وطمأنينة بعيدا عن صخب الحياة لذا فإن موسم الخريف يعتبر من أفضل المواسم السياحية في المنطقة وأكثرها ملائمة لقضاء أروع العطلات مع العائلة مليئة بالذكريات الطيبة التي ستظل راسخة في الذاكرة.
مدن ظفار:-
عاصمة المحافظة هي مدينة صلالة وهي أكبر مدن المحافظة، ومن مدنها الأخرى: مرباط ، سدح ، ثمريت ، طاقة، رخيوت ، ضلكوت ، مقشن ، شليم وجزر الحلانيات، المزيونة


برج النهضة في مدينة صلالة


السياحية في ولاية صلالة:-

وتبرز منطقة ( البليد ) كواحدة من أبرز المعالم الأثرية الشاهدة على المكانة التاريخية حيث الحصن الشهير الذي تهدم بفعل عوامل التعرية وبقايا أرصفة الميناء والمساجد والمباني والمقابر المنتشرة على مساحة واسعة. ومواقع الآثار القديمة تتعدد في مدينة صلالة بصورة ملفتة حيث توجد ثلاثة مواقع أثرية في (المغسيل) وآثار جدران قديمة ومقابر لما قبل الإسلام في(رزات) وآثار مدينة الرباط القديمة وبقايا قلعة قديمة ومقابر ما قبل الإسلام في عين (حمران) ودحقة ناقة صالح في (الحصيلة) وجدران وتقسيمات سواقي وبئر مياه في مدخل (وادي نحيز) كما يوجد ثلاثة مساجد أحدهم لعبد العزيز بن أحمد في (الدهاريز) والآخر مسجد عقيل في (صلالة الشرقية ) ومسجد عبدالله اليماني في (عوقد). وهناك خمسة أضرحة دينية لكل من : النبي أيوب في نيابة ( غدوى ) وسالم بن أحمد بن عربية في ( ريسوت ) وهود بن عامر في ( قيرون حيرتي ) وضريح النبي عمران في ( القوف ) وضريح جنيد في ( الحصن). وإلى جانب الأثار القديمة وسحرها الخاص يبقى للطبيعة مكانتها أيضا في صلالة حيث شواطئ ريسوت والدهاريز والمغسيل وصلالة. وعيون ماء ( ارزات وحمران وجرزيز وايشنت وصحنوت) وأودية (ارزات ونحيز وعربوت وجرزيز وعدونب وعشوق) كذلك مرتفعات وادي نحيز وجبل حمرير وجبل اتين . وتكتمل عناصر اللوحة الطبيعية في العاصمة الإقليمية لمحافظة ظفار بعدد من الحدائق والمنتزهات الحديثة التي تزيد من روعة المكان ورونقه فهناك حدائق ( صلالة العامة، السعادة العامة، الدهاريز، عين رزات ) ومنتزهات ( صلالة الجديدة،القوف ،المعتزة ). كل ذلك فضلا عن المناخ العام لمحافظة ظفار يجعل من صلالة مقصدا للسياحة داخليا وخارجيا.


اللهجة المحلية في محافظة ظفار:-
العربية هي اللغة الرسمية للبلاد ويتحدثها حاليا معظم السكان إلا ان هناك لغات أخرى هي اللغةالشحرية وهي من اللغات العربية القديمة و يتحدثها سكان جبال ظفار،إضافة إلى اللغة المهرية و هي منتشرة ايضا و بالذات في البادية، كما كانت بعض قبائل السواحل الشمالية الشرقية ( ولاية شليم وجزر الحلانيات) يتحدثون البطحرية والحرسوسية و هي فروع من الجبالية و المهرية.


جغرافية ظفار :-

تنقسم ظفار إلى ثلاث نطاقات مناخية محلية النطاق الاول هو السهل الساحلي لظفار حيث تبلغ مساحته 260 كم مربع ،و هو سهل ساحلي خصب ذو مياه جوفية عذبة عالية الجودة ، يمتد من منطقة ريسوت غرب مدينة صلالة إلى الاطراف الغربية لمدينة طاقة ، و هذا الاقليم ذو اربعة فصول في السنة مع اعتدال في معدلات درجة الحرارة السنوية . و النطاق الثاني هو نطاق جبال ظفار و تحديدا المنطقة المتأثرة بالرياح الموسمية ، تتكون جبال ظفار الاولى من جهة الشرق هي كتلة جبل سمحان و التي تحتضن ولايتي سدح و مرباط ،و الكتلة الثانية هي كتلة الوسط حيث يطل على ولايتي طاقة و صلالة و الكتلة الثالثة هي كتلة جبل القمر و التي تحتضن ولايتي رخيوت و ضلكوت . و بالنسبة إلى موقع و شكل جبال ظفار فإنها متصلة ممتدة من الشرق إلى الغرب في مواجهة بحر العرب ، حيث يتجاور الجبل مع البحر في مناطق جبل القمر و يفصل بينهما سهل صلالة في كتلة الوسط و يعود الجبل ليجاور البحر مرة اخرى في اقصى شرق كتلة جبل سمحان ، متوسط ارتفاع سلسلة جبال ظفار هو 1000 متر عن سطح البحر ، و يصل ارتفاع اعلى قمة في جبل سمحان إلى 2000 متر و يصل الارتفاع في جبل الوسط إلى 1000 متر و في جبل القمر إلى 1700 متر في اقصى ارتفاع . مناخ جبال ظفار شبه موسمي معتدل الحرارة ، تتأثر خلال الفترة من 21/6 إلى 21/9 بالرياح الموسمية الجنوبية القادمة من بحر العرب فتغطي السحب سماء ظفار فيتاسقط الرذاذ الخفيف لمدة ثلاثة أشهر على جبال ظفار و سهول ظفار الساحلية فتكتسي الارض بساطا جميلا من الخضرة و هو ما يسمى لدى اهل ظفار بموسم الخريف . و النطاق الثالث هو نطاق البادية و هو نطاق صحراوي جاف قليل المطر و يتداخل مع صحراء الربع الخالي في اقصى الشمال الغربي لظفار و توجد اربع و لايات في بادية ظفار و هي ولاية شليم و الحلانيات و ولا ية مقشن و لاية ثمريت و ولاية المزيونة .

االنشاط الزراعي في ظفار :-

السواحل الجنوبية لظفار مناطق خصبة تكثر فيها عيون المياه وتنزل عليها امطار موسمية منتظمة في فصل الصيف (الخريف)، لذلك وجدت الزراعة على نطاق واسع في هذه المناطق، ومن أهم الزراعات زراعة نخيل جوز الهند او كما تعرف نحليا (النارجيل) و الفواكه الاستوائية مثل الموز والفافاي، اضافة إلى الرمان وقصب السكر والبطيخ (الجوح) والشمام. وكانت البلاد قديما تزرع القمح والشعير والقطن والباطاطا الحلوة (الفندل) والذرة الرفيعه ( الذرة) والذرة الشامية (المهيندو) كما ان بعض الرويات تشير إلى زراعة الأرز، أما شجرة اللبان Frankincense غهي تنمو طبيعيا في العديد من انحاء المحافظة. وهي شعار المحافظة.



ظفار و المسميات التاريخية :-

من التسميات القديمة لظفار (( اوبار ، عفار ، اوفير ،بلاد الشحر ، ريدان )) و تمثل جزءا كبيرا من بلاد الاحقاف المذكورة في القران الكريم في قصة قوم عاد و سيدنا هود عليه السلام । كما تم ذكرها في النقوش الفرعنية في معبد ابوصير البحري و رسم لوحة جدارية لرحلة اسطول الملكة حتشبسوت الفرعونية إلى ظفار.

لمزيد من المعلومات زوروموقع شبكة صلالة
خارطة سلطنة عُمان

2 رد على "مدينة صلالة"

  1. wld23 17 يناير، 2010 4:48 ص
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اهلا وسهلا بكم في مدونتي المتوضعة
    وسوف اتحدث في هذه المدونة بشكل خاص
    عن مدينة صلالة
  2. ziad arwady 19 يناير، 2010 2:07 م
    بجد مدينة جميله فعلا يا wld وانا نفسي ازور عمان وارحب بيك دايما في مدونتي وفي بلدك الثاني مصر واتمني انك تزورها
    ziadarwady

إرسال تعليق